www.alislam.com
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرة منتديات فرسان الاسلام.. لذا نرجوا منك التسجيل
www.alislam.com
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرة منتديات فرسان الاسلام.. لذا نرجوا منك التسجيل
www.alislam.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


فرسان الاسلام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول



بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تبادل ا علانى
مدارك النَّظر في السّياسة بين التطبيقات الشّرعية والانفعالات الحَمَاسية I_icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2011 12:29 pm من طرف Admin

» اتحب الخير لأمك?‎
مدارك النَّظر في السّياسة بين التطبيقات الشّرعية والانفعالات الحَمَاسية I_icon_minitimeالخميس يونيو 09, 2011 7:03 am من طرف @@@((محمد))@@@

» صور اسلاميه متحركه 2
مدارك النَّظر في السّياسة بين التطبيقات الشّرعية والانفعالات الحَمَاسية I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 31, 2011 2:55 pm من طرف Admin

» حتى لا يغار ابنك من المولود الجديد
مدارك النَّظر في السّياسة بين التطبيقات الشّرعية والانفعالات الحَمَاسية I_icon_minitimeالأحد مايو 29, 2011 4:09 pm من طرف عبير

»  العشرة المبشرون بالجنة
مدارك النَّظر في السّياسة بين التطبيقات الشّرعية والانفعالات الحَمَاسية I_icon_minitimeالسبت مايو 28, 2011 10:40 am من طرف عبير

»  لطلاب العلم : سلسلة شرح كتاب العلم من صحيح البخاري
مدارك النَّظر في السّياسة بين التطبيقات الشّرعية والانفعالات الحَمَاسية I_icon_minitimeالسبت مايو 28, 2011 10:39 am من طرف عبير

»  هيا بنا نرحب بتسنيم
مدارك النَّظر في السّياسة بين التطبيقات الشّرعية والانفعالات الحَمَاسية I_icon_minitimeالسبت مايو 28, 2011 10:19 am من طرف عبير

» قصيدة لي اعز صديقاتي عبيروتظل الحياه رائعه
مدارك النَّظر في السّياسة بين التطبيقات الشّرعية والانفعالات الحَمَاسية I_icon_minitimeالسبت مايو 28, 2011 10:03 am من طرف عبير

»  كلام ربي ... كلام ربي
مدارك النَّظر في السّياسة بين التطبيقات الشّرعية والانفعالات الحَمَاسية I_icon_minitimeالسبت مايو 28, 2011 9:31 am من طرف تسنيم

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

 مدارك النَّظر في السّياسة بين التطبيقات الشّرعية والانفعالات الحَمَاسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
اسلام
Admin


عدد المساهمات : 476
تاريخ التسجيل : 02/03/2011
العمر : 33

مدارك النَّظر في السّياسة بين التطبيقات الشّرعية والانفعالات الحَمَاسية Empty
مُساهمةموضوع: مدارك النَّظر في السّياسة بين التطبيقات الشّرعية والانفعالات الحَمَاسية   مدارك النَّظر في السّياسة بين التطبيقات الشّرعية والانفعالات الحَمَاسية I_icon_minitimeالجمعة مارس 11, 2011 2:23 am

مدارك النَّظر في السّياسة بين التطبيقات الشّرعية والانفعالات الحَمَاسية


مدارك النَّظر في السّياسة
بين التطبيقات الشّرعية والانفعالات الحَمَاسية
تأليف عبد المالك بن أحمد بن المبارك رمضاني الجزائري

قرأه وقرّظه
العلاّمة الشيخ: محمد ناصر الدين الألباني
والعلاّمة الشيخ: عبد المحسن بن حمد العبّاد البدر


تجد في هذا الكتاب الممتع ما يلي
* تأصيلاً لقاعدة: الفتوى في النوازل السياسية قاصرة على المجتهد:
قال الله تعالى:{وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ} وقال ابن القيم: " العالِم بكتاب الله وسنة رسوله وأقوال الصحابة فهو المجتهد في النوازل، فهذا النوع الذي يَسوغ لهم الإفتاء ويَسوغ استفتاؤهم ويتأدى بهم فرضُ الاجتهاد، وهم الذين قال فيهم رسول الله : (( إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدِّد لها دينها )) ".
* وبيانَ أنه لا يفتي في دقائق الجهاد إلا هو، وأنه يَحرُم استفتاء طلبة العلم فيها
ـ فضلاً عن غيرهم ـ مهما زعموا أنهم فقهاء الواقع:
قال ابن تيمية: " وفي الجملة فالبحث في هذه الدقائق ـ أي دقائق أحكام الجهاد ـ من وظيفة خواص أهل العلم .. ".
* وبيانَ أنه لو أفتى فيها مَن ليس في رتبة العالم المجتهد أفسد البلاد وأرهق العباد؛ لأن العالِم يشمّ الفتنة قبل وقوعها، وأما غيره فلا يعرفها إلا إذا وقع فيها، وقد لا يعرفها:
قال الحسن البصري: " إن هذه الفتنة إذا أقبلت عرفها كلُّ عالم، و إذا أدبرت عرفها كلُّ جاهل ".
* وتحذيراً من مسالك الحركيين من الإسلاميّين الذين اتَّخذوا من السياسة جارحةَ صيد، واتَّخذها الأعداء آلةَ كيد:
قال عبد الحميد بن باديس: " فإننا اخترنا الخطة الدينية على غيرها عن علم وبصيرة ... ولو أردنا أن ندخُل الميدان السياسي لدخلناه جهراً ... ولقُدنا الأمّة كلها للمطالبة بحقوقها، ولكان أسهل شيءٍ علينا أن نسير بها على ما نرسمه لها، وأن نَبْلغ من نفوسها إلى أقصى غايات التأثير عليها؛ فإن مما نعلمه، ولا يخفى على غيرنا أن القائد الذي يقول للأمّة: (إنّكِ مظلومة في حقوقك، وإنّني أريد إيصالكِ إليها)، يجد منها ما لا يجد من يقول لها: (إنّك ضالة عن أصول دينك، وإنّني أريد هدايتَك)، فذلك تلبِّيه كلها، وهذا يقاومه معظمُها أو شطرُها ...".
* وتحذيراً من الحزبية التي فرّقت شمل المسلمين:
قال محمد البشير الإبراهيمي: " أوصيكم بالابتعاد عن هذه الحزبيات التي نَجَمَ بالشّر ناجمُها، وهجم ـ ليفتك بالخير والعلم ـ هاجمُها، وسَجَم على الوطن بالملح الأُجاج ساجِمُها، إنّ هذه الأحزاب! كالميزاب؛ جمع الماء كَدَراً وفرّقه هَدَراً، فلا الزُّلال جمع، ولا الأرض نفع! ".
* وتحذيراً من مسالك الثوار:
قال ابن خلدون: " ومن هذا الباب أحوال الثوار القائمين بتغيير المنكر من العامة والفقهاء؛ فإن كثيرا من المنْتَحِلين للعبادة وسلوك الدين يذهبون إلى القيام على أهل الجَور من الأمراء، داعين إلى تغيير المنكر والنهي عنه، والأمر بالمعروف رجاءً في الثواب عليه من الله، فيَكثُر أتباعُهم والمتشبِّثون بهم من الغوغاء والدهماء، ويُعَرِّضون أنفسهم في ذلك للمهالك، وأكثرهم يَهلكون في تلك السبيل مأزورين غير مأجورين؛ لأن الله سبحانه لم يَكتب ذلك عليهم ... ".
* وبيانَ مغبَّة الخروج على السلطان:
قال الحسن البصري: " والله! لو أنّ الناس إذا ابتُلُوا مِن قِبَل سلطانهم صبروا، ما لبِثوا أن يرفع اللهُ ذلك عنهم؛ وذلك أنهم يَفزَعون إلى السيف فيوكَلُوا إليه! ووالله! ما جاؤوا بيوم خير قطّ!"، ثم تلا: {وتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ الحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُوا ودَمَّرْنا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُون}.

واليك رابط تحميل الكتاب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الكتاب مصور pdf
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الملف ورد


والله الموفق والمستعان
ملاحظة اريد راي من يشارك في الموضوع في الكتاب وما الذي استفاد منه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alislam.forumarabia.com
 
مدارك النَّظر في السّياسة بين التطبيقات الشّرعية والانفعالات الحَمَاسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.alislam.com :: مواضيع اسلامية :: الايمان-
انتقل الى: